احاديث شريفة عن الموت

اذهب الى الأسفل

احاديث شريفة عن الموت

مُساهمة  بنوتة الساحل في الجمعة سبتمبر 04, 2009 4:23 am

وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أخذ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم بمنكبي فقال: <كن في الدنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل> وكان ابن عمر يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <بادروا بالأعمال، سبعاً: هل تنتظرون إلا فقراً منسياً، أو غنىً مطغياً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مُفنّداً، أو موتاً مجهزاً، أو الدجال فشر غائب ينتظر، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر؟!> رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: خط النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم خطاً مربعاً، وخط خطاً في الوسط خارجاً منه، وخط خططاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه فقال: <هذا الإنسان، وهذا أجله محيطاً به، أو قد أحاط به، وهذا الذي هو خارج أمله، وهذه الخطط الصغار الأعراض؛ فإن أخطأه هذا نهشه هذا، وإن أخطأه هذا نهشه هذا> رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال ، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <أكثروا ذكر هادم اللذات> يعني الموت. رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

وعن أبي بن كعب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا ذهب ثلث الليل قام فقال: <يا أيها الناس اذكروا اللَّه، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه!> قلت: يا رَسُول اللَّهِ إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: <ما شئت> قلت: الربع؟ قال: <ما شئت فإن زدت فهو خير لك> قلت: فالنصف؟ قال: <ما شئت فإن زدت فهو خير لك> قلت: فالثلثين؟ قال: <ما شئت فإن زدت فهو خير لك> قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: <إذاً تكفى همك، ويغفر لك ذنبك> رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.
مع حبي بنوتة الساحل

بنوتة الساحل

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: احاديث شريفة عن الموت

مُساهمة  لوليتا في الجمعة سبتمبر 04, 2009 12:27 pm

مشكورة بنوتة على نقل هذه الاحاديث عن رسول الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام
و بتمنى جمع أكبر عدد من الاحايث النبوية الشريفة لكسب الاجر والثواب باذن الله.

تقبلي مروري ولك مني كل الاحترام.........
لوليتاااا

_________________
avatar
لوليتا
Admin

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 26
الموقع : بلدي الحبيب "المغرب"

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a7lachabab.forumfa.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى